منتدى للتوعية المرورية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حزام الامان ومقعد امان للاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: حزام الامان ومقعد امان للاطفال    الأحد يونيو 05, 2011 2:19 am

إن الاطلاع على الحقائق التالية يجعلنا نلمس وعن قرب مخاطر التهاون في استخدام حزام الأمان سواء لنا أو لأطفالنا، إذ تبين أنه في المملكة يموت شخص كل ساعتين بسبب حوادث السيارات، وعدم ربط حزام الأمان هو السبب الرئيسي للوفاة في حال وقوع حادث.
كما بينت الدراسات أن استخدام حزام الأمان يؤدي إلى نقص الوفيات والإصابات التي تحدث في الحوادث المرورية بنسبة 70%.
إلا أن عدم استخدام الكبار لحزام الأمان يرسل رسالة خاطئة إلى أطفالهم أن استخدام حزام الأمان ليس ضرورياً.
فوائد استخدام حزام الأمان:
- يعتبر حزام ألأمان من أهم الوسائل التي تقلل من نسبة حوادث الوفيات والإصابات في الحوادث المرورية، فقد تبين أن استخدام حزام الأمان يقلل من نسبة الوفاة أثناء الحوادث بما يعادل 50% لركاب المقعد الأمامي و60% لركاب المقعد الخلفي.
- ربط حزام الأمان يمنع من اندفاع الراكب إلى خارج السيارة في حالة وقوع حادث.
ثلاثة أرباع الركاب الذين يندفعون خارج السيارة أثناء الحوادث يموتون، وقد تبين أنه مع ربط الحزام فإن إمكانية الاندفاع خارج السيارة هي 1% بينما تتجاوز 20% لدى الذين لم يستخدموا حزام الأمان.
- عند وقوع حادث فإن السيارة تتوقف فجأة بينما يندفع الراكب بنفس سرعة السيارة إلى الأمام إذا كانت السيارة منطلقة بسرعة 100 كم/ساعة قبل وقوع الحادث فإن الراكب غير المستخدم لحزام الأمان سوف يندفع بقوة تتراوح 1000- 1500 كجم إلى الأمام، مما يتسبب في قتل أو إيذاء نفسه والركاب الآخرين في السيارة من إجراء ارتطامه بهم أو تحطيم زجاج السيارة أو اندفاعه خارج السيارة.
سلامة الأطفال في السيارة:
- حوادث السيارات هي السبب الرئيسي لوفيات الأطفال بين سن الخامسة عشرة من العمر وهي تعادل الوفيات الناتجة عن جميع الأمراض مجتمعة.
- المقعد الخلفي هو آمن مكان في السيارة لمن هم دون الثانية عشرة من العمر، حيث تقل الإصابة بنسبة 27%.
- يجب وضع كل طفل في السيارة في مقعد الأمان المخصص للطفل أو ربطه بحزام الأمان إذا كان عمره مناسباً لذلك في المقاعد الخلفية.
- نظراً لما قد تسببه الأكياس الهوائية الموضوعة في بعض السيارات حديثة الصنع من أخطار على الأطفال، فإن هذا يزيد من متطلبات تطبيق حزام ومقعد الأمان لكل طفل يركب في السيارة.
الطرق المثلى لاستخدام أحزمة ومقاعد الأمان للأطفال:
يجب وضع جميع الأطفال ممن هم دون سن الثانية عشرة في المقاعد الخلفية للسيارة، وتطبيق جميع وسائل السلامة وهي:
-الأطفال ممن هم دون السنة أو أوزانهم أقل من 10 كجم يوضعون في مقاعد الأمان المخصصة للأطفال وذات الجودة العالية متجهة إلى الخلف في المقعد الخلفي للسيارة.
-إن وضع الأطفال في المقعد الأمامي أو الخلفي وتوجيههم للأمام قد يؤدي إلى حدوث إصابات بالغة في رقابهم تسبب وفاتهم أو إصابتهم بالشلل الرباعي في حال ارتطام السيارة أو توقفها فجأة وهي منطلقة بسرعة كبيرة.
-إذا بلغ وزن الطفل 10 كجم أو أكثر وعمره على الأقل سنة فيمكن وضعه في مقعد الأمان المخصص متجهاً إلى الأمام في المقعد الخلفي للسيارة.
-الأطفال الذين يزنون 20 كجم أو أكثر يمكن ركوبهم على مقاعد داعمة ترفعهم وربطهم بحزام الأمان.
-يمكن للأطفال الكبار استخدام حزام أمان السيارة إذا كان مناسباً لحجم أجسامهم، حيث يلتف الحزام السفلي على الوركين والحزام العلوي على الكتفين دون أن يضايق الوجه أو الرقبة مع تجنب وضع الحزام خلف الكتف أو الظهر.
-يجب التأكد من قراءة جميع البيانات في الكتيب المصاحب لمقاعد الأمان المخصصة للأطفال والتأكد من أنها تناسب نوع السيارة وتثبت بعناية للتأكد من سلامة المقعد قبل وضع الطفل.

ما مدى كفاءة استخدام مقاعد وأحزمة الأمان للأطفال في السيارة؟
أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام حزام الأمان والمقاعد المخصصة للأطفال تقلل من احتمال وفاة الأطفال في الحوادث بنسبة 70% كما تقلل إمكانية إصابتهم بإصابات خطيرة بنسبة 50%.

هل الأكياس الهوائية الموجودة في السيارة آمنة للأطفال؟
أثبتت الدراسات العلمية أن الخطر الأساسي على الأطفال هو عدم التقيد بوضعهم في مقاعد مخصصة لهم مع عدم ربط حزام الأمان وليس في الأكياس الهوائية..
كما تشير الإحصائيات إلى أن وضع الأطفال في المقاعد الخلفية أكثر أماناً من المقاعد الأمامية في حالة وجود الأكياس الهوائية في السيارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://trafficsafety.mountada.net
 
حزام الامان ومقعد امان للاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتكم مسؤوليتنا :: السلامة المرورية :: ۞ ۩₪» ربط حزام الأمان «₪۩ ۞-
انتقل الى: