منتدى للتوعية المرورية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهاتف الجوال والسياقة الآمنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الهاتف الجوال والسياقة الآمنة   الأحد يونيو 05, 2011 3:08 am

من فوائداستخدام المحمول:

• طلب المساعدة في حالة حدوث عطل في السيارة .
• استدعاء فريق الإنقاذ و الإسعاف إلى مكان الحادث .
• الاستعلام عن الاتجاهات الصحيحة عندما يضل السائق الطريق
• إبلاغ الآخرين بالأمور العاجلة كي لا يضطر السائق للاستعجال .
• الإبلاغ عن الحالات التي تهدد السلامة على الطريق .
كما أوضحت الدراسات أن سائقي السيارات المجهزة بهواتف جوالة هم أقل قلقاً وتوتراً أثناء السياقة لقناعتهم التامة بإمكانية الحصول على المساعدة عند الحاجة لها، و يسود الاعتقاد بأن انخفاض نسبة التوتر والقلق من السائق يساهم إلى حد كبير في التقليل من وقوع حوادث السيارات .
لكن من المؤسف له أنه على الرغم من الفوائد العظيمة التي يقدمها الهاتف الجوال، إلا أنه هناك أيضاً أشكال أخرى من المخاطر التي قد يتعرض لها السائق عند سوء استعماله للهاتف الجوال. ويعتقد الخبراء أن أحد الأسباب الرئيسية للمخالفات المرورية وحوادث السيارات هو انشغال السائق، الذي يحدث لعدة أسباب منها التوتر والموسيقى الصاخبة وازعاجات الركاب المرافقين له، ومع ذلك يعتقد أن استخدام الهاتف الجوال أثناء السياقه له الدور الأكبر في التسبب بحوادث التصادم مقارنة بغيره من الأسباب.
فما هي الأخطاء التي تكمن وراء استخدام الهاتف الجوال بالشكل الذي يشتت انتباه السائق إلى هذه الدرجة ؟
لقد اتضح أن السائقين الذين يستخدمون الهواتف السياره بصفة عامة لا يفقدون السيطرة على سيارتهم لمجرد أنهم يمسكون سماعة الهاتف أثناء السياقة, بل أن السبب الرئيسي لفقدان السيطرة على السيارة هو انصراف انتباههم عن متابعة حركة السير، وتأخّر استجابتهم العصبية, مما يؤدي عادة إلى تأخر ملحوظ في زمن الاستجابة تجاه المواقف المرورية الحرجة والطارئة . كما يؤدي في بعض الحالات إلى عدم استجابة السائق كلياً، كما لو كان السائق الذي يستخدم الهاتف الجوال معزولاً تماماً عن العالم من حوله لذا ينصح بالآتي :
• السياقة المأمونة ذات أولوية قبل الرغبة بالكلام، فلا تحاول استخدام هاتفك الجوال إذا كان ذلك يؤثر على قدرتك على السياقة .
• قبل إجراء أية مكالمة هاتفية، تأكد أولاً من حالة حركة المرور وركز بصرك على الطريق .
• تعلم كيفية استخدام الهاتف بطريقة مأمونة وبمهارة قبل أن تحاول استخدامه على الطريق .
• عند إجراء مكالمة تليفونية يجب التوقف أولاً على الجانب الأيمن للطريق وإيقاف المحرك تماماً، و استخدم خاصية ذاكرة الاتصال الآلي لاختصار زمن الاتصال.
• تحكم في زمن المكالمة وحاول اختصارها، وتجنب النقاش والمشادات الكلامية عند استخدامك الهاتف الجوال أثناء القيادة، لأن الانفعالات سواء كانت إيجابية أم سلبية تؤثر عكسياً على قدرتك على التركيز ، وكن منتبهاً لمثل هذه الأمور- وهي إن حدثت- قم بإنهاء المكالمة فوراً أو توقف بالسيارة في مأمن خارج الطريق.
• عند شراء هاتف للسيارة ، اختر الهاتف المزود بمكبر صوت أو بسماعة بحيث يمكنك الاستماع والتحدث دون رفع الجهاز بيدك ، واستخدم وحدة تثبيت التليفون المحمول بالسيارة مع استخدام وصلة السماعة أثناء أجراء المكالمات.
• إحذر وضع أي سائل قابل للاشتعال أو للانفجار داخل السيارة حتى لا تتعرض لخطر الحريق أثناء تشغيل المحمول .
• ضع علامات تحذيرية بمحطات الوقود أو الغاز الطبيعي بعدم استخدام المحمول .
• لا تستخدام المحمول عند استخدام وحدة التحكم في غلق أو فتح أبواب السيارة أو تشغيل المحرك كي لا تتداخل الإشارات بين التحكم عن بعد والتليفون .

ولا تقتصر أضرار التليفون المحمول على مستخدمي التليفون فقط وإنما تؤثر تأثيراً ضاراً على المكونات الإليكترونية الحديثة في السيارة، ويمنع مصنعو السيارات الحديثة استخدام التليفون المحمول داخل السيارة حتى لا يؤثر على المكونات الإليكترونية .
فالموجات الكهرومغناطيسية والإشعاعات المنبعثة من الهاتف النقال تتداخل على كفاءة الأجهزة الإليكترونية كما يلي :
• يتم التحكم بأداء وتشغيل المحرك في السيارات الحديثة إلكترونياً بوساطة 15 - 20 حساساً إلكترونياً تترجم الأداء الميكانيكي إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى جهاز كمبيوتر صغير في السيارة والذي بدوره يحلل الإشارات ويصدر تعليمات دقيقة تتحكم بـ 10 – 15 جهازاً تتداخل بتشغيل المحرك .
• يتم التحكم بتشغيل صندوق التروس الأتوماتيكي ( الجيروبوكس ) بنظام إلكتروني معقد؛ حيث يتم إرسال إشارات من حساسات خاصة إلى جهاز كمبيوتر السيارة الذي يرسل تعليماته إلى وحدات تحكم تشغيل صندوق التروس .
• إن تشغيل نظام الحماية الإضافي SRS الذي يرسل غاز الانفراج للوسائد الهوائية يتم عن طريق الكمبيوتر .
• جهاز مانع الحركة يعمل بمفتاح مبرمج بنفس إشارات كمبيوتر السيارة .
• إضافةً إلى أن إجراء المكالمات التليفونية على المحمول في المناطق ذات الأجواء المشبعة بالغازات القابلة للاشتعال مثل محطات البنزين و الغاز الطبيعي ومواقع البترول ينطوي على خطر حدوث الحريق أو الإنفجار، فقد تصدر إشارة من المحمول تسبب بدورها تفريغاً لشحنات الكهرباء الساكنة على شكل شرارات صغيرة، لكنها تكفي لحدوث حريق كبير أو انفجار شديد .

إن الالتزام باحتياطات الأمان السابقة تتيح الاستفادة من مزايا وفوائد الهاتف الجوال مع الابتعاد عن مكامن الخطورة الناجمة عن استعماله سواء أكان ذلك يعود على المستخدم نفسه أو على من يشاركونه استعمال الطريق من الآخرين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://trafficsafety.mountada.net
 
الهاتف الجوال والسياقة الآمنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتكم مسؤوليتنا :: السلامة المرورية :: ۞ ۩₪» السياقة الآمنة «₪۩ ۞-
انتقل الى: