منتدى للتوعية المرورية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  السرعة ومدى التهور لدى الشباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: السرعة ومدى التهور لدى الشباب    الأحد يونيو 05, 2011 12:04 am

على قائد المركبة ألا يتجاوز بمركبته السرعة التى يظل فى حدودها مسيطرا على المركبة وعليه أن يلتزم فى سرعته ما تقتضيه حالة المرور بالطريق وإمكان الرؤية به والظروف الجوية القائمة وما تقتضيه حالته ومقدرته الشخصية وحالة كل من المركبة والحمولة والطريق وسائر الظروف المحيطة به وعليه أن تكون سرعته بما لا يجاوز القدر الذى يمكنه من وقوف المركبة فى حدود الجزء المرئى من الطريق أما فى الطرق التى تضيق بحيث يمكن أن يتعرض المرور المقابل للخطر من جراء السرعة فيجب عليه التمهل بحيث يمكنه التوقف فى حدود نصف الجزء


السياقة عند الشباب
ظاهرة شائعة عند كثير من الشباب و هي السرعة
برغم أننا نرى أن السلطات المعنية بالأمر مهتمين لمعالجة هذه الظاهرة

و لكن نسمع كل يوم عن خسائر في الأرواح و خسائر مادية أهم أسبابها :
.السياقة بسرعة تتجاوز حدود السرعة المقررة.
• عدم تعديل طريقة السياقة وفقا لأحوال الطقس والطريق.
• التحول من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار أثناء السير في الطرق متعددة المسارات
• الاقتراب اللصيق من السيارة التي تسير في الإمام
• تجاهل علامات الوقوف أو إفساح المجال أو غيرها من علامات المر
• قطع الإشارات الصفراء والحمراء بسرعة.
عدم إعطاء الإشارة قبل الانعطاف بالسيارة.
• التحدث عبر الهاتف النقال أثناء السياقة.
• معاقبة السائقين الآخرين على أخطائهم
• استخدام الأنوار العالية دائما عند الاقتراب من السيارات القادمة.
• السياقة أثناء الشعور بالإجهاد أو الانفعال.
• إهمال الصيانة الدورية للسيارات

في حالة وقوع حادث، تبلغ الإصابات أقصى درجاتها ويزيد احتمال حدوث الوفيات لأسباب هي:
• عدم ربط حزام الامان .
. عدم الإصرار على أن يربط كل راكب في السيارة حزام السلامة.
• عدم تثبيت الأطفال في مقاعد الأمان المناسبة لإحجامهم وأعمارهم.

وضوح الأسباب لديك و انت مقدم عليها ، يعنى انك مستعد على ارتكاب حادث بكل ما يترتب عليه من عواقب وخيمة . ولكن إذا تجنبت هذه الأخطاء وتوخيت السلامة والحذر في سياقاتك فمن المحتمل ألا تتعرض لحادث تصادم أبدا بإذن الله.
اتمنى أن يعي شبابنا خطورة السرعه و الإستهتار
وذكر تقرير اخباري ان ثقافة منتشرة بين الشبان الذكور تعتبر السرعة والالتصاق بالسيارات الأمامية والمرور بين السيارات بسرعات عالية وغيرها من السلوكيات المتهورة في القيادة بأنها مسؤولة عن ارتفاع معدلات الحوادث

مخاطر عدم الالتزام بالسرعة المحددة.

تعتبر السرعة في السياقة من أهم وأكثر المخالفات المرورية التي يقع فيها معظم السائقين في مختلف دول العالم، كما إن السرعة هي المسبب الرئيسي والأول في وقوع حوادث المرور حسب الإحصائيات الصادرة من أغلب الدول، والحوادث الناتجة عن السرعة تسبب أضرار وخسائر مادية وبشرية جسيمة.
أظهرت دراسات مؤسسة الأبحاث العلمية (SRF) أن تخفيض السرعة بمعدل 10كم/ساعة يقلل من احتمال وقوع الحوادث حوالي 20% وعدد الإصابات 30% وعدد الوفيات إلى 40% إذا التزم جميع السائقين حدود السرعة القانونية داخل المدن ، أي حسب القواعد العالمية 50كم/ساعة داخل المدن وفي الأحياء السكنية ، وعلى الطرق المحلية التي تربط بين المدن والقرى 90كم/ساعة، وعلى الطرق السريعة 120كم/ساعة.

يتناسب مقدار السرعة الآمنة والمسموح بها مع نوعية الطريق والمكان والظروف المحيطة الأخرى والمتمثلة في ظروف الرؤية وكثافة السير وحالة المركبة، كما أن سرعة السياقة لابد وأن تتناسب مع إمكانيات السائق وخبراته في التحكم بالمركبة خاصة إذا ما علمنا أن التحكم والسيطرة على المركبة تقل بشكل كبير في السرعات العالية، كما يقل معها الزمن اللازم لتفادي الوقوع في الحوادث ومحاولة تفاديها وتجنب مخاطرها. ونظرا لتعود الكثير من السائقين خصوصا فئة الشباب منهم على السياقة بسرعات عالية فإنهم عند السياقة في الأماكن المزدحمة وداخل المدن يشعرون بأن المركبة تكاد تكون متوقفة وهذا شعور خاطئ وعادة مذمومة حيث أن السرعة العالية تزيد من احتمالية الوقوع في المخاطر والوقوع في حوادث وتصادمات مميتة.

ومن الملاحظ بشكل عام أن مرحلة الشباب المراهقين (ما بين 18 و 25عاما) هم الأكثر هوسا بالسرعة نظرا لارتباط هذه المرحلة بالتحدي والمغامرة وحب الاستقلالية والتفوق على الآخرين، أضف إلى ذلك تأثرهم بأفلام العنف والجريمة والأفلام البوليسية ومحاولة التقليد لبعض السلوكيات الخاطئة التي تعرض في هذه الأفلام.

ولقد أظهرت التجارب والأبحاث إلى أن مخاطر السرعة تتضاعف عند محاولة التوقف ، فسرعة 50كم/ساعة تحتاج إلى 25مترا لتتوقف المركبة، وسرعة 100كم/ساعة تحتاج حوالي 80 مترا ،كما أن محاولة إيقاف المركبة بشكل مفاجئ ومن دون تخفيف السرعة مسبقا وبشكل تدريجي تزيد من احتمالات انحراف المركبة عن الطريق وتدهورها.

وبشكل عام يتضح لنا تأثير السرعة العالية على المسافة والوقت اللازمين لردة فعل السائق في حال تعرضه لأمر طارئ أثناء السياقة، إن زيادة السرعة تقلل من الوقت اللازم لردة الفعل المناسبة كالفرملة في الوقت المناسب أو تغيير الاتجاه.
إن رياضة السرعة لا تمارس على الطرقات وإنما في حلبات خاصة معدة ومجهزة بتجهيزات ميكانيكية كما أن سيارات السباق مزودة بنظام فرملة متطور وأكثر من نظام لحزام الأمان وهيكل مخصص لتحمل قوة الاصطدام وإطارات خاصة كل ذلك لتأمين الحماية اللازمة للسائق، وبالتالي فان ما نشاهده من سباق للسيارات على حلبات السباق لا يمكن السماح بممارسته على الطرقات حتى لا نعرض حياتنا وحياة غيرنا للخطر.

كما بينت الدراسات أن سياقة السيارة بسرعات عالية يزيد من استهلاك الوقود ويسرع من تهالك بعض أجزاء السيارة مثل الفرامل والإطارات، كما أن وسائل وأنظمة السلامة ووسائل التثبيت في المركبة لحماية الركاب تضنعف عند السرعات العالية، وثبت علميا أن السياقة لمسافة 160كم بسرعة 130كم/الساعة بدلا من 120كم/الساعة توفر (6) دقائق فقط.

بعض المواقف التي يجب السياقة فيها بشكل خفيف وتجنب السرعات العالية:
- داخل الأحياء السكنية حتى لا تتعرض حياة المشاة والأطفال للخطر.
- عندما تكون الرؤية ضعيفة مثل حالات وجود الغبار أو الضباب أ والأمطار الغزيرة مما يجعل الرؤية ضعيفة.
- في الأماكن المخصصة لعبور المشاة.
- في التقاطعات والمنعطفات.
- في الطرق الضيقة وفي المرتفعات.
- عند الاقتراب من الحدائق والمدارس وأماكن النزول والصعود للحافلات المدرسية.
- في مناطق وجود أعمال على الطريق.
- عند وقوع حادث على الطريق.
- عندما يكون سطح الطريق مغطى بالماء أو الوحل أو الرمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://trafficsafety.mountada.net
 
السرعة ومدى التهور لدى الشباب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتكم مسؤوليتنا :: السلامة المرورية :: * ۞ ۩₪» الســـرعة «₪۩ ۞-
انتقل الى: